إسمها مزيج من نور الهدى وأسمهان.. وعلى صوت أم كلثوم انطفأت نورهان
تاريخ النشر : 21-03-2022 3,19
"رحلت منذ اسابيع قليلة المطربة المعتزلة نورهان I 1922 – 2022I في منزلها في بيروت عن مئة عام أمضت بعضًا منها في عالم الغناء والسينما.

خيرية جركس، وهو الاسم الحقيقي للفنانة نورهان، مطربة سورية-لبنانية من أصول شركسية. وُلدت في دمشق عام 1922 وعاشت منذ عمر السبع سنوات طفلة يتيمة الوالدين بعد وفاتهما.

في مدارس داخلية نشأت وهناك تفتحت مواهبها الفنية. تزوجت وكان عمرها 13 سنة من اللبناني قاسم قاسم وكان استاذًا للأدب ومترجمًا. معًا سافرا الى القاهرة حيث تابع قاسم دراسته ونال الدكتورا في الادب الانكليزي، أما خيريّة فانضمّت الى أحد المعاهد حيث تعلّمت الموسيقى والغناء.

فتحت القاهرة أبواب الشهرة امام موهبة خيريّة لكنّ طريقها في عالم الأضواء لم تكن سهلة، رغم كونها وصلت الى البطولةالسينمائية امام نجوم كبار منهم الموسيقار فريد الاطرش.

من دمج اسميْ المطربتين الناجحتين آنذاك في القاهرة، نور الهدى وأسمهان، تحوّلت خيريّة الى نورهان، الفنانة التي رفض زوجها مسيرتها الجديدة فوقع الطلاق بعدما أثمر الزواج ابنًا وحيدًا.

لاحقًا تزوّجت نورهان من المطرب والممثل والمخرج محمد سلمان فترة قصيرة.

وبين عامَيْ 1945 و 1947 قدّمت المطربة الشابة ثلاثة أفلام سينمائية في مصر أشهرها شهر العسل مع فريد الاطرش ثم فيلمًا عراقيًّا عام 1951. أفلامها لم تحقق انتشارًا لافتًا.

من القاهرة التي غادرتها انتقلت الى دول عربية عدّة حيث كانت تغنّي على مسارحها وفي أنديتها الليلية الى أن استقرت في بيروت وصارت من مطربات الاذاعة اللبنانية حيث غنت من ألحان حليم الرومي وفيلمون وهبي وسامي الصيداوي، ولحّن لها محمد محسن حوالى مئة أغنية.

بين أواخر خمسينيات ومطلع ستينيّات القرن العشرين ومع تبدّل المزاج الفني والألوان الغنائية في لبنان والمنطقة اعتزلت نورهان الفن وافتتحت صالونا نسائيا للتزيين في دمشق وصارت من سيدات المجتمع الراقي، وتركّز اهتمامها على متابعة حياة ابنها ومواكبته في تحصيل تعليمه الجامعي.

لاحقًا عادت الى بيروت حيث عاشت في منزل ابنها الوحيد وعائلته وفيه انطفأت بعد عقود بسلام.

المخرجة مي قاسم حقّقت منذ سنوات فيلمًا وثائقيًا عن جدّتها نورهان حمل عنوان "حلم طفلة" عُرض في مهرجانات كبرى ونال جوائز عدة، وفيه روت نورهان سيرتها الشخصية والفنية.

قاسم التي تحدّثت الى الاعلامي زافين قيومجيان ضمن برنامج "بونجورين مع زافين" عبر إذاعة صوت كل لبنان، روت كيف اكتشفت بالصدفة أنّ جدتها كانت مطربة معروفة وكيف أقنعتها بتصوير سيرتها الفنية والذاتية في فيلم عام 2016. وأشارت قاسم الى أنّ نورهان نقلت اليها كما الى شقيقها وشقيقتها الشغف بالفن رغم أنّ جدّتها برأيها لم تنل الاهتمام الفني الكافي في الماضي من المعنيين لان عالم الفن لم يكن بنقائها. وبتأثر ختمت مي قاسم مداخلتها متحدّثةً عن المشهد الأخير في حياة نورهان والتي ختمتها وهي تستمع الى كوكب الشرق ام كلثوم تؤدي اغنية "فات الميعاد" قبل ان تنطفئ وترحل عن عالمنا محاطةً بحفيدتها ووالدتها أرملة ابنها الوحيد.

vdlnews

   

اخر الاخبار