لائحة جديدة لأسعار الخضار واللحوم والبقول تستعر على أبواب رمضان .... شهر الرحمة لم يشفع للفقراء في قلوب التجار الجشعة (بالارقام)
تاريخ النشر : 26-03-2022 18,19
"يتّجه اللبنانيون في الأيام المقبلة إلى البحث عن ملاذات تَقيهم الجوع والعطش مع هذا الارتفاع الجنونيّ في أسعار السّلع الاستهلاكيّة كافة، لا سيّما تلك التي تُعدّ من أساسيات العيش.

وخلال جولة على بسطات #الخضراوات والفاكهة في #عكار للاطلاع على أسعارها في سوق المفرّق، بدا واضحاً أنّ تكلفة أيّ طبخة لعائلة مؤلّفة من 4 أشخاص فقط تبلغ أكثر من مئة ألف ليرة لوجبة واحدة.

ونحن على أبواب #شهر رمضان الكريم، وفي عزّ الصوم الأربعينيّ الكبير للطوائف المسيحيّة، ترتفع الأسعار كلّ ساعة مع ارتفاع سعر الصّرف. وهنا الحديث بالتأكيد ليس عن النوع الأول للخضراوات والفاكهة المعروضة، إنّما عن النوع الأقلّ المقبول نسبيّاً.

أما بالنسبة إلى الحبوب، فإنّها سائرة نحو حدود ليس بمقدور أصحاب الدخل المحدود والفقراء الوصول إليها (سعر كيلو البرغل 33500 ليرة، العدس 58 ألفاً، فاصولياء 68 ألفاً وهكذا الحمّص والفول..)، فكيف بأسعار اللحوم من دجاج وسمك وأبقار وأغنام وماعز؟
هنا يقف الشاري عند مشارف الذبحة القلبية، فأكل اللحوم بات من سابع المستحيلات، وكذلك الأمر بالنسبة إلى الألبان والأجبان والحليب.

أما ربطة الخبز فسعرها 10 آلاف ليرة، والخبز الأسمر بـ12500 ليرة في السوبرماركت.

إنّها أوقات صعبة وخطرة، فالجوع لن يرحم إن طَرَق الأبواب؛ وفقدان الأمن الغذائي دونه تداعيات أمنيّة مقلقة، ظاهرها تفشّي السرقات التي وصلت إلى الطناجر .


النهار

   

اخر الاخبار