مع ارتفاع الحرارة، نسبة الرطوبة واشتداد سرعة الرياح: إليكم المناطق الرئيسية المعرّضة لخطر الحرائق..
المصدر : جريدة النهار
المصدر : جريدة النهار
تاريخ النشر : 05-04-2022
الصورة أرشيفية
الصورة أرشيفية
يسيطر "طقس" ربيعيّ حارّ نسبياً على الحوض الشرقي للمتوسط حتى يوم الأربعاء، إذ يتأثر لبنان برياح خماسينية حارّة وجافّة ومحمّلة بالغبار، وتستمرّ حتى يوم الجمعة مع درجات حرارة أعلى من معدّلاتها الموسمية لشهر نيسان، وسط تحذير من ارتفاع منسوب مياه الأنهار نتيجة سرعة ذوبان الثلوج وخطر اندلاع الحرائق في المناطق الحرجية، علماً بأنّ معدّل درجات الحرارة المعتادة لنيسان على الساحل بين 15 درجة و24 درجة.

مع ارتفاع نسبة الرطوبة واشتداد سرعة الرياح، أعدّ كلّ من وزارة الداخلية والبلديات، الدفاع المدني، المركز الوطني للبحوث العلمية، SuNaR ووحدة إدارة مخاطر الكوارث، خريطة توقعات اليوم تُقسّم لبنان حسب درجة خطورة الحرائق، وفقاً لمؤشر خطر الحريق، في وقت طالت الحرائق منذ مطلع العام حتى أمس 9 غابات، والتهمت 4 حرائق أشجاراً مثمرة وسُجّل 14 حريق أعشاب.

ترتبط حرائق الغابات في لبنان تقريباً بأنشطة بشرية، وفي الآتي أبرز أسبابها:

- تقشيش الأراضي من الأعشاب والبقايا الزراعية وتنظيفها، من خلال حرق هذه الأعشاب والبقايا. فبالرغم من الخطر الواضح، يستمرّ البعض في إشعال المخلّفات الزراعية حتى في أكثر فترات السنة خطورة.

- رمي أعقاب السجائر المشتعلة في المساحات العشبية اليابسة أو على قارعة الطريق، واستخدام النار في الغابات أثناء نشاط معيّن، وعدم التأكّد من إخمادها بشكل تامّ.

- إضرام النيران في مكبّات النفايات للتخلص منها، وذلك خلال فترة تسود فيها عوامل مناخيّة تساعد على نشوب حرائق خطرة، من دون أخذ إجراءات الحيطة والحذر.

- افتعال الحرائق بقصد الأذى أو بسبب خلافات ونزاعات، فضلاً عن تغيير وجهة استخدام الأراضي أو كسر الأراضي.

- المفرقعات والألعاب الناريّة وتأثيرات الصيد البرّي.

   

اخر الاخبار