التعرّق الليلي... ماذا في الأعراض والأسباب؟
تاريخ النشر : 13-04-2022
التعرّق الليلي هو التعرّق الذي يحدث خلال النوم ويلاحظه الشخص عند الاستيقاظ.
 
The Whales of Hermanus!
 
 
00:00
PreviousPlayNext
 
00:40 / 01:16
Unmute
Fullscreen
Copy video url
Play / Pause
Mute / Unmute
Report a problem
Language
Mox Player
 
ما هي أعراض التعرّق الليلي؟

العارض الرئيس لهذه الحالة هو طبعاً التعرق المستمر والمتكرر في الليل. وفي حال كان التعرّق الليلي ناتجاً عن حالة مرضية، وليس عن ارتفاع درجات الحرارة، فسيعاني الشخص بعض الأعراض الأخرى. وهي: ارتفاع درجة حرارة الجسم، فقدان الوزن بدون مبرر، الألم الموضعي في أحد أجزاء الجسم، السعال، زيادة ضربات القلب، احمرار الجلد وبخاصة جلد الأذنين والخدين، القشعريرة، الاضطرابات في الجهاز الهضمي، مثل الإسهال أو الإمساك، إضافةً الى الآلام في البطن.

ما هي أسباب التعرّق الليلي؟

- بعض الأمراض: يمكن أن تسبب بعض الأمراض التعرق الليلي ومنها: الأمراض المعدية كالسل، داء البروسيلات التهاب الشغاف والإيدز. كذلك، يمكن لمجموعة من الأورام الخبيثة أن تسبب التعرّق الليلي ومنها لمفومة هودجكن، سرطان الرئة، سرطان الأمعاء وسرطان الدم. كما يمكن أن يؤدي التسمم الدرقي، الذي قد ينتج عن فرط الدرقية أو نتيجة لعدوى أو التهاب في الغدة الدرقية الى التعرق الليلي. بالإضافة الى بعض الأمراض الأخرى كاضطرابات المناعة الذاتية وانقطاع النفس الانسدادي النومي.
 

- بعض أنواع الأدوية: يمكن أن يؤدي تناول بعض الأدوية الى التعرّق الليلي، ومنها الأدوية المضادة للاكتئاب، أدوية علاج مرض السكري، أدوية علاج الضغط، حبوب منع الحمل والهرمونات البديلة.

- أسباب أخرى: ارتفاع درجة حرارة الجسم بسبب البيئة الخارجية، الكوابيس، إذ تؤدي إلى توتر الشخص، المخدرات، التقدم في العمر وبخاصة لدى النساء، وتناول بعض الأطعمة.

مصدر

   

اخر الاخبار