صور تفقد الحاجة علياء الزيات ... شقيقة القائد العروبي محمد الزيات، اول سائقة سيارة في مدينة صور واول قابلة قانونية اشرفت على ولادة المئات من ابناء المدينة
تاريخ النشر : 22-04-2022
فقدت مدينة صور هذا اليوم، واحدة من ابرز سيداتها هي المرحومة الحاجة علياء الزيات، رئيسة ومؤسسة لجنة الامهات في صور، والسيدة الناشطة اجتماعياً في مختلف الميادين، كانت لها بصمات في تاريخ المدينة الحديث في ميادين شتى، رحلت اليوم وقد ناهز عمرها المديد المليئ بالعطاءات على المئة عام ....

تشيع اليوم وتوارى في مدافن العائلة في صور.

وفي هذا المجال كتب الباحث منير بدوي متحدثاً عن الراحلة الكبيرة:

الطبـيبة المجاهدة و السائقة الأكبر عمراً

مواليـد ـ صـور 15 شباط 1925 م / الوفاة 22 نيسان 2022 م " 97 عاماً"

ـــ هي شقيقة المناضل الوطني العروبي محمد الزيات ( 1932م ــ 1961 م )
ـــ لم تسبقها إمرأة من قبل ، ولن يـأتي الغـد بسيـّدة مثـلها ، فقـد سجـّلت رقماً قيـاسياً تاريخياً ، كونها المرأة الأولى بتـاريخ المدينة والجنـوب وربما بلبنان بأسره ، ظلت تقود سيـارتها بنفسها وبحيويـّة الشباب ، وهي قد تجاوزت الخامسة والثمانين من العمر، مع الجدير بالذكر أنها كـانت المرأة الأولى أيضاً في صور والجنوب " سائقـة سيـّارة "، ولقد نـالت شهادة قيـادة السيارات بتـاريخ 16 كانون الأول 1959م ، و مع بـداية عـام 1960 كـانت أول إمرأة في صورومنطقتها إشترت سيـّارة بإسمها موديـل فولسفـاـكن الخنفساء، و بعد ذلـك إستهلكت موديلات سيارات كثيرة ، كونها تقـود السيـارة ، وتـتـنقـل بها لتأدية مهمـّاتها الإنسانية والإجتماعية.
ـ إنها أيضاً أول فتاة سافرت من صور إلى الأردن عام 1942 م ، كيّ تـتعلّم التمريض في مستـشفى " السلط "، نـالت فيها شهـادة " ستـاف نارس "عام 1945م .
ـــ وأول إمرأة حصلت على إجازة في طب التوليد كقابلة قانونية ، في 3 آب 1947م ، من معهد القـدس ( فلسطين) ، بعد ذلـك عادلتها بإجازة لبنانية في 8 حزيران 1951 م .
ـــ وأول قـابـلة قانونية مكثت أطول مـدة زمنية فٌي مهنة التوليد النسائي ، وذلـك منذ عام 1948 م وحتى العـام 1993 م أي ظلـّت 45 عاماً متواصلاً .
ـــ وكـونها كانت المسؤولة عن فرع لجنة الأمّهـات في صور ومنطقتها ، فقد جعلت من عيـادتها السابقة مكتباً وأيضاً منزلها لتنظيم نشاطات الجمعية ، وتسهيل شوؤنها .
ـــ كان عملها الميداني واليومي هو التعاون مع نخبة من نساء صور لمساعدة العائلات والأسر المحتاجة خلال بدء العام الدراسي وفي أيام شهر رمضان ، وفي أشهر الشتاء ( تقديم ملابس وغيرها ) .

   

اخر الاخبار