الرئيس بري: هذا الاستحقاق الأخطر والأهم..... ونحن مع إسقاط منظومة الفساد فعلًا لا قولًا
تاريخ النشر : 10-05-2022 18,19
"قال رئيس مجلس النواب نبيه بري، اليوم الثلاثاء، "أيها اللبنانيون، يا من لم تخشوا يوماً لومة لائم ولم تفرطوا بوطنكم ووحدته وصون انجازاته، يا من تملكون من الوعي ما يكفي من التفريق بين الخير والشر والحق والباطل نجد انفسنا أمام الاستحقاق الانتخابي الأهم والأخطر في تاريخ لبنان الذي ستعبرون به عن امالك".

وأضاف بري في كلمة له حول الاستحقاق الانتخابي، "باسم حركة أمل ومرشحي الأمل والوفاء والدعوة بلغة الوحدة أقول باسم الثنائي الوطني حركة أمل وحزب الله نجد أنفسنا ملزمون أمامكم وامام الشهداء اعلاء وتحديد ثوابتنا".

وتابع، "أولاً طالما أن لوائح الأمل والوفاء بكل تكهناتها وألوانها وشعاراتها وبرامجها من اقصى اليمين الى اقصى اليسار وما بينها من لوائح عابرة للسفارات ورفعت صراخها الانتخابي بعيداً عن الواقع المعيشي والاقتصادي وحصرته فقط بما يسمى بالخطر الذي يمثله الثنائي والويل والثبور وعظائم الأمور من سلاح المقاومة والمعزوفة هي هي ضربني وبكى سبقني واشتكى نؤكد أن لا صوت يجب أن يعلو فوق صوت الناس".



وأسهب بري قائلاً، "اما المتابكين الذين لا يتذرعون في السر والعلن وجهاراً ونهاراً عن استدراج عروض للاستقواء بالخارج نقول التحالف بين أمل وحزب الله ليس تحالفاً طائفياً من أجل استقواء طائفة على أخرى ولا تحالفاً انتخابياً بل تحالفاً بمثابة علاقة بين الروح والجسد الواحد وراسخ رسوخ الجبال".

وزاد،"هو تحالف بين أبناء المقاومة الواحدة التي لا يزال العدو يستبيح سيادة لبنان ويهدد ثرواته حتى في يوم الانتخابات، هذه المقاومة التي لا تزال تمثل حاجة وطنية ملحة بجانب الجيش، اتقوا الله وتعالوا الى كلمة سواء".

وأردف بري، "ثانياً عن اسقاط المنظومة وأن الثنائي يمثل رأس حربة بها ويغطيان بعضهما البعض وبوضوح وباسم الثنائي فليكن الحكم والحاكم في قضايا الفساد والهدر هو القضاء والقانون والدستور ولا غطاء على أي كان التاريخ يشهد ان ما من أحد قارب الملف كما قاربته حركة امل ومن خلال انجاز قوانين وتشريعات لو طبقت لما وصل لبنان الى وصل اليه".

وقال، "نحن مع اسقاط منظومة الفساد والهدر فعلاً لا قولاً، ولكن حذاري من شعارات حق يراد بها باطل لأننا نعرف أن آخر ما يهتمون به هو اسقاط الفساد".

وفي الموضوع الاقتصادي والمالي أكد بري، "باسم مرشحي الأمل والوفاء لم نقبل بأي قانون لا يعيد حقوق المودعين كاملة دون أي مساس بها ونحن مع انجاز التدقيق الجنائي في كل ادارات الدولة بدءاً من مصرف لبنان وكهرباء لبنان".

وتابع، "نحن مع الاسراع بانجاز التلزيمات لانشاء معامل جديدة بأسرع وقت بموضوع الكهرباء سواء كان مع الشرق أوالغرب المهم ان تملك الحكومة الجرأة لوقف النزيف بما تبقى من أموال في خزينة الدولة".

واستطرد، "آن الاوان للبنان أن يطرق باب التشجيع للاستثماء على الطاقة البديلة من الهواء والماء والشمس والاقتفاء بما حاصل في عدة دول وفي هذا الاطار أعلن ان الطاقة البديلة ستكون أولوية في جدول أعمال نوابنا وورائتها في المرحلة المقبلة".

وعن موضوع ترسيم الحدود، أوضح بري، " في المبدأ والاستراتيجية نعتبر أن كل متر مربع من الغاز والنفط المقابل للحدود البحرية الللبنانية في الجنوب حق فلسطيني مغتصب ومحتل من الجانب الصهيوني ونؤكد أن اتفاق الاطار يبقى الالية الصالحة لانجاز التسليم الذي يمنح لبنان حقه دون تنازل او تطبيق او مقايضة وتحت هذا السقف لبنان الرسمي مستعد لاستئناف المفاوضات في أي لحظة، ولمدة أقصاها شهر يصار الى الحفر في البلوكات الملزمة والا فلتلزم شركات أخرى وليكن واضحاً لأبطال الشاشات والمنظرين والخبراء أن حركة أمل رسمت حدود لبنان في البر والبحر وربطت البر والبحر والبحر بالبر بدماء شهدائها وهو أغلى ما نملك ولن نفرط بدماء شهدائنا".

وأسهب، "أيها اللبنانيون انطلاقاً مما تقدم ولأن كل الانجازات انتم من صنعها، الخامس عشر من أيار موعد مدعوون فيه للاقتراع لهذا المشروع الذي صنع عناوين قوة لبنان وصان وحدته وحولنا من مجرد أرقام مهملة الى قامات غيرت وجه الأمة وأخرجتها من الذل والهوان الى النصر والعنفوان، مدعوون للاقتراع للشهداء الذي مارسوا ثقافة الحياة والى الاقتراع بكثافة كما أرادكم الامام الصدر موج البحر لا يهدأ من أجل اقرار قانون عصري للانتخابات على أساس النسبية وخارج القيد الطائفي وتخفيض سن الاقتراع وانشاء مجلس الشيوخ والكوتا النسائية وللتمسك بالمقاومة نهجاً وثقافة وسلاحاً مع الجيش والشعب".

وختم بري بالقول، "أنتم مدعوون للتصويت للوائح الأمل والوفاء بكثافة رفضاً للعدوان والحصار الذي يتعرض له لبنان، الذي يحاولون من خلاله الثأر من جرعة المقاومة والعزة التي قدمتموها ولم يستطيعوا تحملها لا في الداخل ولا في الخارج ومدعوون في هذا لااستحقاق ان تكونوا أكثر عظمة بتحويله الى يوم للاستفتاء الوطني، لبنان والعالم عيونه شاخصة نحوكم".

   

اخر الاخبار