عاصفة ترابية أخرى تجتاح العراق وحالات الإختناق بالعشرات خاصة لأصحاب الأمراض المزمنة
تاريخ النشر : 16-05-2022
"عاصفة ترابية أخرى تجتاح العراق وحالات الإختناق بالعشرات خاصة لأصحاب الأمراض المزمنة

تعرضت بغداد وعدد من المحافظات ،اليوم الاثنين، إلى عاصفة ترابية.

وقال مدير إعلام هيئة الأنواء الجوية عمار الجابري لوكالة الأنباء العراقية (واع) إن "البلاد تتأثر حالياً بامتداد المنخفض الجوي القادم من شمال أفريقيا والذي أدى إلى ارتفاع في درجات الحرارة العظمى وسينحسر تأثيره بسبب امتداد مرتفع جوي قادم من البحر المتوسط".

وأضاف إن "المرتفع سيؤدي بدوره إلى انخفاض في درجات الحرارة إضافة إلى تصاعد الغبار والعواصف الترابية في المنطقه الشمالية حيث محافظات صلاح الدين وكركوك ونينوى وأجزاء من السليمانية والمنطقة الغربية ممثلة بمحافظة الأنبار والوسطى العاصمة بغداد وشمال شرق البلاد حيث محافظة ديالى".

وتابع إن :"مدى الرؤية سيكون قبل العاصفة التربية من 2-4 كم وخلالها 1000م ونعتقد أنه سيكون خطراً على الملاحة الجوية وحركة السيارات في الطرق الخارجية لذلك نحذر من السفر براً أثناء العاصفة".

وأشار إلى أن "االبلاد ستتأثر اليوم بمنخفض آخر مع رياح شمالية غربية معتدلة تتراوح سرعتها ما بين 20-30 كم بالساعة تنشط على فترات من 30-40 كم في الساعة ما يسبب تصاعد غبار وحدوث عواصف ترابية ".

وأكد أن "أثار موجة الغبار ستنتهي مساء اليوم وتأثيرات المنخفض الجوي ستقل خلال أيام بسبب امتداد المنخفض الجوي والذي نسميه الموسمي الذي يتشكل على الأراضي الهندية ويسبب تأثيره ارتفاعا بدرجات الحرارة مشابها لما حدث في الفترة نفسها العام الماضي".

هذا وذكر موقع "إيرث نيوز" العراقي أنه تم تسجيل ٧٢ حالة اختناق في قطاع الحلة المركزي بسبب الغبار.

وقال المصدر إن “مستشفيات قطاع الحلة المركزي استقبلت منذ الصباح الباكر ٧٢ حالة اختناق بسبب موجة الغبار التي تضرب البلاد”.

واضاف ان “من بين الحالات المسجلة هناك ١٣ حالة اختناق لاصحاب امراض مزمنة تتعلق بالربو وضيق التنفس”، مبينا انه “تم نقلهم جميعا الى قسم الجهاز التنفسي لمتابعة حالتهم من قبل الاطباء المختصين”.

   

اخر الاخبار