أي خطر تشكّل مشروبات الطاقة على الأطفال؟
تاريخ النشر : 06-06-2022 17,19
صور تعبيرية
صور تعبيرية
"لطالما أحاطت ب#مشروبات الطاقة أخبار سلبية كثيرة بسبب آثارها السلبية العديدة على الصحة. توفي #طفل في المكسيك جراء تناوله مشروبات الطاقة، ما أدى إلى إصابته بالتسمم والموت الدماغي. إذا كانت مشروبات الطاقة يمكن أن تشكل خطراً على الكبار فكيف بالأحرى في حال تناولها أطفال؟ فثمة محاذير لا بد من إدراكها لمنع #الأطفال من تناول هذا النوع من المشروبات لخطورتها عليهم كما توضح اختصاصية التغذية ميرنا الفتى.



ما الذي يشكل خطراً على الأطفال في محتوى مشروبات الطاقة؟

تحتوي مشروبات الطاقة عادةً على كميات عالية جداً من ال#كافيين وهذا ما يستدعي التنبه له قبل تناولها. وبشكل خاص للأطفال لا تنصح الفتى أبداً بتناول مصادر الكافيين. مما لا شك فيه أن ثمة أطعمة تحتوي على الكافيين ومنها ال#شوكولا مثلاً ويتناوله الأطفال. إلا أن معدلات الكافيين التي توجد فيها تكون مناسبة ولا تتخطى الكمية المسموح بها لهم وبالتالي هي لا تعتبر مؤذية لهم.

وفيما يتم تحذير الكبار من تخطي المعدل المسموح به من الكافيين وهو 300 مللغ في اليوم لما يمكن أن ينتج عن ذلك من أذى، يتم التحذير من أن يتخطى الأطفال معدل الـ60 مللغ في اليوم. علماً أن معدل الـ60 مللغ المسموح به هذا يوازي فنجاناً صغيراً من الاسبرسو من القهوة، كما توضح الفتى.

وبالنسبة للكبار الكمية المسموح بها وهي 300 مللغ توازي 3 فناجين قهوة تركية ويجب عدم تخطيها ايضاً لأن هذا يشكل الحد الأقصى الذي يمكنهم الحصول عليه. أما الطفل الذي توفي جراء تناول مشروبات الطاقة، فقد تعرض لهذه الحالة بسبب حصوله على كمية الكافيين المسموح بها للكبار والموجودة في مشروبات الطاقة.

علماً أن الوضع يكون خطيراً بشكل خاص في حال وجود تشوه خلقي في القلب أو في حال التعرض لتوتر زائد أو مواجهة اضطرابات في النوم. ففي حال الحصول على هذه الكمية العالية من الكافيين والتعرض في الوقت نفسه لأي من هذه العوامل، يكون وقع تناولها أهم ما يمكن أن يشكل سبباً لل#وفاة بسبب النشاط المفرط للجهاز العصبي وتسارع دقات القلب التي يمكن ألا يتحملها القلب، خصوصاً في حال وجود تشوه خلقي أو مشكلة في القلب.

تؤكد الفتى أن هذا قد لا يحصل دوماً وليس من الضروري أن يموت طفل في حال تناول مشروبات الطاقة، إنما هذا يجعله عرضة للنشاط المفرط وتسارع دقات القلب، ما يمكن أن يشكل أذى عليه أحياناً. مع الإشارة إلى أن مشروبات الطاقة تحتوي على ثلاثة أضعاف كميات الكافيين السموح بها للأطفال.


من جهة أخرى تحذر من خطر تناول الأطفال كميات زائدة من الكافيين لأنها يمكن أن تؤثر سلباً على نموهم وتخفضه ويمكن أن تسبب لهم أيضاً ترقق العظام وخللاً في نمو العظام، بحيث يكون أكثر هشاشة. لذلك من المهم الحد من حصول الأطفال على أي مصدر للكافيين بكميات زائدة، بما في ذلك الشوكولا والكاكاو لأنه يسبب لهم هذه الأضرار.

كذلك حتى في حال تناول الكبار كوبين من مشروبات الطاقة مع فنجان قهوة، من الممكن أن يتعرضوا للحالة نفسها التي تعرض لها الطفل نتيجة التسمم في الجسم. ويضاف إلى ذلك أن مشروبات الطاقة هذه تحتوي على الأحماض الأمينية وفي حال تناولها بكميات مفرطة يمكن أن يسبب النشاط المفرط للعصب ما يمكن أن يؤدي إلى ذبحة قلبية أحياناً.

المصدر: النهار

   

اخر الاخبار