الجمعة 21 حزيران 2024 الموافق 15 ذو الحجة 1445
عاجل
آخر الأخبار

أسراب من الحشرات تجتاح لبنان

ياصور

في الأسبوعين الماضيين انشغل اللبنانيون بخبر انتشار أسراب من حشرات الخنفساء السوداء التي اجتاحت منطقة القموعة في محافظة عكار وعرسال في البقاع الشمالي وتم تداول العديد من الفيديوهات لانتشار هذه الحشرات عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

انتشار هذه الأعداد الهائلة من الحشرات ترافق مع موجة حر ضربت لبنان رافقتها رياح خماسينية ما جعل العديد من الخبراء يؤكدون وجود علاقة بين هذين العاملين، مشيرين إلى ان "انتشار الحشرات يتأثر بالعامل المناخي".

هذه الظاهرة أقلقت اللبنانيين رغم التأكيد بأن هذه الحشرات غير مُضرة بالبشر أو المزروعات، فتساءل العديد منهم عن إمكانية نقلها الأوبئة والأمراض وعن انتشارها داخل المنازل.


وزارة الزراعة أصدرت مؤخرا بياناً أوضحت فيه ان الحشرات التي انتشرت في سماء القموعة في عكار وفي البقاع الشمالي تنتمي الى عائلة Carabidal وتدعى Amara aenea  وهي تنتشر بأعداد هائلة لوقت قصير في فصل الربيع عند ارتفاع الحرارة في اوروبا وبعض بلاد آسيا، وتسمى بالعامية "خنفساء الشمس".

ولفتت الوزارة الى أن "هذه الحشرة هي من انواع الخنافس وانها حشرات ناشطة نهارا يجذبها الضوء، تتنقل ضمن أسراب وبأعداد كبيرة، ولكن نظرها الحاد يضعف عند الطيران ما يسبب موت الكثير منها بسبب تصادمها ببعضها او اصطدامها بعوائق تظهر امامها".

وطمأنت الوزارة إلى أن هذه الحشرات لا تؤذي الانسان بل تساعده في القضاء على الآفات الزراعية وهي طريقة متبعة للحفاظ على التوازن في النظام الايكولوجي، مشيرة الى أنها سبق ان ظهرت لوقت قصير في بعض المناطق اللبنانية في عكار والبقاع في السنوات الماضية وذلك اثناء ارتفاع الحرارة في فصل الربيع.

تم نسخ الرابط