الخميس 13 حزيران 2024 الموافق 07 ذو الحجة 1445
آخر الأخبار

تقريرٌ يكشف عن تعرض 17 بلدة لبنانية للفوسفور الأبيض

ياصور

صدر عن "هيومن رايتس ووتش" اليوم الأربعاء، تقرير في بيان نشرته على موقعها الرسمي، وجاء فيه: “استخدام الفوسفور الأبيض من ”إسرائيل" على نطاق واسع في جنوب لبنان يعرض المدنيين لخطر جسيم ويساهم في تهجير المدنيين".

وأضاف التقرير، “تحققت من استخدام القوات ”الإسرائيلية" ذخائر الفوسفور الأبيض في 17 بلدة على الأقل في جنوب لبنان منذ تشرين الأول 2023، خمس منها استُخدمت فيها الذخائر المتفجرة جوا بشكل غير قانوني فوق مناطق سكنية مأهولة".

وتابع، "الفوسفور الأبيض مادة كيميائية مستخدمة في قذائف المدفعية والقنابل والصواريخ، وتشتعل عند تعرضها للأوكسجين. تسبب آثارها الحارقة الوفاة أو الإصابات القاسية التي تؤدي إلى معاناة مدى الحياة. يمكنها إشعال النار في المنازل والمناطق الزراعية وغيرها من الأعيان المدنية. بموجب القانون الإنساني الدولي، استخدام الفوسفور الأبيض المتفجر في المناطق المأهولة بالسكان هو عشوائي بشكل غير قانوني، ولا يفي بالمتطلبات القانونية لاتخاذ كل الاحتياطات الممكنة لتجنب إلحاق الأذى بالمدنيين".

وأضاف التقرير، “استخدام ”إسرائيل" الفوسفور الأبيض على نطاق واسع في جنوب لبنان يُبرز الحاجة إلى قانون دولي أقوى بشأن الأسلحة الحارقة. "البروتوكول الثالث لاتفاقية الأسلحة التقليدية" هو الصك الوحيد الملزم قانونا والمخصص تحديدا للأسلحة الحارقة. لبنان طرف في البروتوكول الثالث، لكن “إسرائيل” ليست طرفا فيه".

تم نسخ الرابط