انجاز علمي مشرف لابن صور الدكتور ادهم صفي الدين... نتائج ابحاثه المبهرة تنشر في احدى اهم المجلات العلمية المرموقة في العالم... ماذا في تفاصيل اكتشافاته؟
تاريخ النشر : 02-03-2021
"نشرت مجلة Nature communications العالميّة والتي تعتبر مرجعاً أساسياً للباحثين في علوم البيولوجيا حول العالم بحثاً علميّاً للدكتور أدهم صفي الدين بعنوان A choreography of centrosomal mRNAs reveals a conserved localization mechanism involving active polysome transport وهو اكتشاف يُسلّط الضوء على الطريقة التي تقوم بها الخليّة الحيّة بتوجيه الرسائل الجينيّة mRNAs في داخلها وتوزيعها في أماكن معيّنة لتسهيل عمليّة انقسامها اللاحق، علماً بأن هذه العمليّة الحيويّة لم تكن مًكتشفة في السابق، إلا أنه وبعد أكثر من سنتين متواصلتين تمكّن الدكتور صفي الدين على رأس فريق من الباحثين من فك رموز تلك الرسائل الجينيّة mRNAs وطريقة توزيعها وتركيزها من قبل الخليّة نفسها قٌبيل عملية الإنقسام.
الدكتور صفي الدين وفي اتصال خاص مع موقع ياصور تحدّث عن الصعوبات والتحديات التي واجهته وفريقه، خاصة لجهة استيفاء الشروط الصعبة جداً التي تطلبها المجلّة العلمية المذكورة إن لناحية الإثبات وتوثيق التجارب المختبريّة أومن ناحية طريقة الصياغة العلميّة لهذا الإكتشاف الذي سيفتح الباب في المستقبل أمام الباحثين لفهم العديد من الرسائل الجينيّة التي تقوم بها الخلايا في مراحل حياتها.
"لا شيء يُضاهي روعة الإكتشاف"، جملة رددها صفي الدين مراراً معبراً عن سعادته المطلقة بتحقيق هذا الإنجاز، شاكراً فريق العمل، الأهل والأصدقاء على تشجيعهم وتحفيزهم له على الدوام، متمنياً تحقيق المزيد من الإكتشافات والإنجازات في علم الخلايا والجينات.
تجد الإشارة أن الدكتور صفي الدين قد نال شهادة الدكتوراه في العلوم الجينيّة من جامعة مونبيلييه الفرنسيّة العام الفائت وهو يعمل حاليّاً كباحث في مختبرات Institute of Biology Paris- Seine التابع لجامعة السوربون العريقة والغنية عن التعريف.

من مجموعة يا صور، الف مبروك والى المزيد من الانجازات المشرفة للدكتور صفي الدين
للاطلاع على المقال، اضغط هنا

   

اخر الاخبار