دكتوراه بدرجة ممتاز للمهندسة 'غدير مطر' من الجامعة اللبنانية وجامعة UPC الإسبانية
تاريخ النشر : 03-08-2023 9
"حصدت المهندسة غدير طليع مطر شهادة الدكتوراه في هندسة الصناعات الغذائيّة والبيوتكنولوجيا، بدرجة ممتاز، من الجامعة اللبنانية وجامعة UPC الإسبانية. مطر، ابنة بلدة مجدليا (قضاء عاليه) والحائزة على منحة كاملة لمتابعة دراساتها العليا بين لبنان والخارج، كانت قد ناقشت أطروحتها في حرم جامعة UPC في برشلونة، إسبانيا، تحت عنوان:

"Obtaining, Characterizing and Studying the in vitro Bioavailability of Different Cation Complexations for Food Fortification"

تألّفت لجنة المناقشة من الدكتورة كارمن غواي سابراس رئيسةً ومناقشةً، الدكتورة ماريا تيريزا كوي اوسيو مشرفةً ومناقشةً، والدكتور حسين حسن قارئًا ومناقشًا. وكانت مطر أعدّت أطروحتها تحت إشراف الأستاذين في الجامعة اللبنانية، الدكتور جوزيف حداد والدكتورة أميرة حدارة، إلى جانب الأستاذين في جامعة UPC الإسبانية، الدكتور فرانشسك سبولكري سانشيز والدكتورة مونتسرات بوجولا كوني.

وأشاد أعضاء اللجنة بـ"الجهود البحثية التي أبدتها مطر طيلة مسيرتها الأكاديمية ومثابرتها وإصرارها، بالإضافة إلى مساعيها الحثيثة ودقتها ومهنيتها في مقاربة موضوع بحثها، بحيث اعتمدت المنهجيات والمقاربات العلمية اللازمة للتأكد من صحة فرضيّتها"، منوّهين بـ"أهمية النتائج التي خلصت إليها بعد سلسلة اختبارات وتحاليل علمية معمّقة ومكثفة".

هذا، وتشكّل أطروحة مطر نقلة نوعية وخطوة سبّاقة واعدة على طريق تفعيل الأنظمة الغذائية والصحية وتعزيز نسبة امتصاص المعادن والعناصر الحيوية التي يحتاجها الجسم، سواء لدى الصغار أو الكبار. فقد تمكنت من ابتكار منتج يجمع العديد من المركبات العضوية (الكيميائية)، بينها الحديد والزنك والمغنيسيوم، للحدّ من حالات فقر الدم ونقص الزنك والمغنيسيوم، كما وتعزيز مناعة الجسم وصحة العظام وتنظيم مستويات السكر في الدم وضغط الدم. وفي إطار اختباراتها، تعمّقت مطر في مجمل الخصائص المرتبطة بهذه المركبات العضوية وأجرت عددًا من التحاليل لقياس مدى قدرة الجسم على امتصاص المعادن من المنتج المذكور. وفي مقارنة مع المنتجات الموجودة سابقًا، تبيّن أنّ المنتج الجديد يمتلك قدرة امتصاص أعلى، لا سيما بعد اختباره ضمن أربعة مشروبات مختلفة، بينها: عصير الليمون، الكاكاو، الحليب الكامل الدسم والخالي من الدسم.

ويأتي التفوّق الذي أحرزته مطر ليبعث الأمل بشبابٍ وشابّاتٍ يثابرون/يثابرن على رفع اسم لبنان عاليًا وتحقيق التقدم والإنجاز، محليًّا وعالميًّا."

   

اخر الاخبار