عقد الشركة إلى 2025... توتال تعود إلى الحفر في 'بلوك 9'!
تاريخ النشر : 23-11-2023
" توقّف اللبنانيون عند الكلام الذي أدلى به نائب رئيس مجلس الوزراء حول عودة شركة توتال للحفر في البلوك رقم 9 في حقل قانا، لا سيّما أنها أعلنت عن عدم وجود غاز مع إنتهاء أعمال الحفر في البلوك المذكور.

وتوضح خبيرة في مجال حوكمة النفط والغاز في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لوري هاتيان لـ "ليبانون ديبايت", أن "الحفارة في البلوك لم تنسحب, بل هي أنهت عملها, مع التذكير أن هذه الحفارة هي للإستكشاف, لمعرفة إن كان هناك غاز أم لا، وعند الإنتهاء من عملية الإستكشاف فإنها من الطبيعي أن ترحل فليس من صلاحيتها أن تنتج".

وتوضح أنه "بين الإستكشاف ومرحلة الإنتاج هناك مرحلة طويلة, ولا يمكن للحفارة البقاء دون القيام بأي شيء, وبالتالي ذهاب الحفارة ليس دليلاً بأن توتال انسحبت".

وتلفت إلى أن "توتال أنهت عملها الأساسي بحسب عقدها مع الدولة اللبنانية, والذي ينص على أن تحفر أقلّه بئر واحد استكشافي, وهذا ما ما قامت به والنتيجة لا غاز".

وتنبّه إلى أن "فترة الإستكشاف تنتهي في عام 2025, ويمكن أن تحصل نقاشات بين الشركة والدولة اللبنانية في حال يريدون العودة إلى إعمال أخرى, وهل تعتبر من مرحلة الإستكشاف الأولى, أو بمرحلة ثانية وبالتالي بحسب العقد يجب أن تتخلّى عن جزء من بلوك وأن تستكمل ببلوك ثاني, وهذا كلّه من ضمن النقاشات التي تحصل الآن, لذا فإن النائب إلياس بو صعب قال هناك إمكانية لعودة توتال".

وتقول: "توتال لا تزال في لبنان والأكيد في بلوك 9 لأنها انسحبت كلياً من بلوك 4 كما أعلنت الحكومة أن بلوك 4 عاد للدولة اللبنانية, إلا أن ببلوك 9 هناك إمكانية للحفر وأن يضعوا خطة عمل إضافية في حال أرادوا".

ولكنها توضح, أن "كلام بو صعب لا يعني أن هناك غاز, فكلامه يقوله من منطلق أن هناك عقداً على بلوك 9 بين الحكومة وشركة توتال وقطر للطاقة, المرحلة الأولى قاموا بها, وعليهم اليوم أن يقرروا في حال أرادوا استمرار الأعمال ببلوك 9 أم لا".

   

اخر الاخبار