الثلاثاء 30 نيسان 2024 الموافق 21 شوال 1445
آخر الأخبار

حميّة: ليتحمّل الجميع مسؤولياتهم

ياصور
عقد "وزير" الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال علي حميه اجتماعًا موسعًا في مكتبه بالوزارة، بعد ظهر اليوم الإثنين، مع متعهدي الوزارة التي تقوم بتعزيل وتنظيف مجاري مياه الأمطار، وممثلين عن وزارتي الطاقة والمياه والبيئة ومجلس الإنماء والإعمار، والشركات المكلفة بكنس ورفع النفايات من الطرقات.

بعد اللقاء، قال حميه: "اجتماعنا اليوم أتى لتنسيق الخطوات مع كافة الادارات المعنية من وزارة البيئة والطاقة ومجلس الانماء والاعمار التي لها دور تكاملي مع عمل متعهدي فرق الوزارة وكذلك البلديات", ودعا "الجميع الى تحمل مسؤولياتهم".

وعرض حميّة لواقع, "النقاط الحمراء والمشاكل التي حصلت من خلال الفيضانات".
وقيّم الواقع الحالي والأسباب التي أدّت إلى ذلك، وأشار إلى أنه, "تمَّ التوافق على وضع خطة تنسيقية ما بين كل متعهدي القطاع الخاص مع الدولة اللبنانية تحت اشراف الإدارات العامة من وزارة الاشغال العامة والنقل ومجلس الانماء والاعمار وباقي الوزارات المعنية".

وأضاف, "شركات الكنس وجمع ورفع النفايات لديها عقود من قبل مجلس الانماء والاعمار".

وسأل حمية عن, "دور البلديات التي تقع على الساحل والتي لم تبرم عقودا مع شركات رفع النفايات، هل تقوم بدورها بكنس وجمع النفايات على الاتوسترادات ضمن نطاقها كونها السبب الاساسي لحدوث الفيضانات؟", كما وناشدها "لرفع النفايات بشكل دوري".

ولفت إلى أنَّ, "بعض المطامر تقفل ابوابها عند الرابعة بعد الظهر، مما يجبر شركات رفع النفايات على التوقف عن العمل في هذا التوقيت، ويجري حاليا التواصل ما بين مجلس الانماء والإعمار وشركة رامكو ومطمر جديدة للعودة الى العمل ليلا".

وتابع, "تمَّ الإتفاق مع ممثل وزارة الطاقة على التواصل مع البلديات في ما يتعلق بالأنهر والسواقي كونها تم التعدي عليها سابقا وبعدة اشكال مختلفة، مما يؤثّر على تشكل السيول على الطرقات بدلا من أن تكون ضمن الأنهر والسواقي، وهذا ما شهدناه في ذوق مصبح وذوق مكايل وحارة صخر وجسر فؤاد شهاب وغيرها".

وذكّر أنَّ, "أربع جهات معنية بعدم حدوث الفيضانات هي: وزارتا الاشغال العامة والنقل والطاقة والمياه والبلديات وشركات جمع وكنس ورفع النفايات".
تم نسخ الرابط