ماذا يعني تواجد المغرب في استضافة كأس العالم 2030؟
تاريخ النشر : 16-03-2023 3,8,5
"أكد رئيسا الحكومتين الإسبانية والبرتغالية، اليوم الأربعاء، أن ضم المغرب إلى ملف بلديهما المشترك لاستضافة كأس العالم لكرة القدم 2030، "يعزّز" حظوظهما بالفوز ويبعث برسالة وحدة بين أوروبا وأفريقيا.

وقال رئيس الوزراء البرتغالي أنتونيو كوستا خلال مؤتمر صحافي عقده مع نظيره الإسباني بيدرو سانشيز في لانزاروت في جزر الكناري: "أعتقد أن ترشيح شبه الجزيرة الأيبيرية مع المغرب له وزن ورسالة مهمة جداً للعالم وخاصة لأوروبا وأفريقيا".

وأضاف من الجزر الواقعة غرب المغرب في المحيط الأطلسي: "نحن قارتان متجاورتان ونريد العمل معاً. لسنا قارتين بعيدتين ترغبان في المنافسة، ولكن على العكس، نرغب في الاحتفال سوياً بالرياضة وجميع القيم المرتبطة بالرياضة".

وأعلن ملك المغرب محمد السادس الثلثاء، انضمام المغرب إلى ملف إسبانيا والبرتغال لعام 2030، علمًاً أن المغرب ترشح خمس مرات سابقاً لاستضافة المونديال، لكن محاولاته باءت بالفشل أعوام 1994 و1998 و2006 و2010 و2026.

من جهته، اعتبر سانشيز أن إضافة المغرب: "تضع الترشح المشترك لإسبانيا والبرتغال في أفضل الظروف للفوز بهذا السباق"، مضيفاً: "هذا يبعث برسالة إيجابية ويحسن الظروف" لفوز الملف.

وأوضح الملك المغربي في رسالته أن الترشيح المشترك سيحمل عنوان الربط بين أفريقيا وأوروبا، وبين شمال البحر الأبيض المتوسط وجنوبه، وبين القارة الأفريقية والعالم العربي والفضاء الأورومتوسطي.

مصير أوكرانيا
في الخامس من حزيران (يونيو) 2021 وخلال مباراة ودية بين البلدين، أعلنت إسبانيا والبرتغال ترشيحهما المشترك، قبل أن تضمان أوكرانيا في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، في لفتة رمزية بعد غزو روسيا البلاد.

لكن وفقاً للصحافة الإسبانية، فإن إضافة المغرب تؤكد أنه سيتم إخراج أوكرانيا من الملف بعد تعليق عمل رئيس الاتحاد الأوكراني لكرة القدم مؤخراً بسبب مزاعم فساد.

لم يذكر أي من كوستا أو سانشيز الأربعاء أوكرانيا خلال مؤتمرهما الصحافي.

ولكن لاحقاً أكد الاتحادان البرتغالي والإسباني للعبة أن ضم المغرب لا يعني بالضرورة إزاحة أوكرانيا.

وجاء في بيان مشترك: "سيتم الانتهاء من مسألة مشاركة أوكرانيا في الملف في الوقت المناسب، بسبب الوضع في البلاد ورئيس الاتحاد الأوكراني لكرة القدم أندري بافلكو الموقوف حالياً عن مهامه".

وأعلن رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم لويس روبياليس ونظيره البرتغالي فرناندو غوميز القرار خلال اجتماع الاتحاد الأوروبي للعبة "يويفا" في كيغالي، عاصمة رواندا، على هامش انعقاد الجمعية العمومية للاتحاد الدولي "فيفا".

يصادف مونديال 2030 ذكرى مرور 100 عام على إقامة أول مونديال في العاصمة الأوروغويانية مونتيفيديو. وكانت الأرجنتين وتشيلي والأوروغواي والباراغواي أطلقت الشهر الماضي ملفها الرسمي المشترك.

يذكر انه في أيلول (سبتمبر) الماضي، أعلن المتحدث الرسمي بإسم وزارة الشباب والرياضة المصرية محمد فوزي أن بلاده تدرس مع السعودية واليونان الترشح بملف مشترك. وأكد وزير الرياضة السعودي الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل لوكالة "فرانس برس" مطلع الشهر الماضي أن بلاده لم تقدّم ملف ترشّح، مؤكداً في الوقت نفسه أن "كل شيء ممكن".

ومنذ انطلاقها في 1930، أقيمت نسخة واحدة من كأس العالم في دولتين، عام 2002 في كوريا الجنوبية واليابان، علماً ان الولايات المتحدة والمكسيك وكندا تستضيف النسخة المقبلة عام 2026، وهي المرة الأولى التي يتنافس فيها 48 منتخباً مقابل 32 سابقاً.

   

اخر الاخبار