عبّود: كلّ يطالب باستقلاليّة القضاء ولكن من أجل قضاء على قياسه!
المصدر : الوكالة الوطنية للإعلام تاريخ النشر : 05-12-2023
" شارك رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي سهيل عبود، في مؤتمر نظمته الشبكة الفرنكوفونية لمجالس القضاء العليا RFCMJ، بعنوان "استقلالية مجالس القضاء العليا"، وبصفته رئيسا أول لمحكمة التمييز اللبنانية، في اجتماع مكتب منظمة محاكم التمييز الفرنكوفونية AHJUCAF، اللذين انعقدا على مرحلتين في محكمة التمييز الفرنسية.

وشدد على ان "السلطات والجهات والمراجع كافة في لبنان مجمعة على المطالبة باستقلالية السلطة القضائية، ولكن من أجل قضاء على قياسها"، "Une magistrature sur mesure".

أما في اجتماع مكتب منظمة محاكم التمييز الفرنكوفونية، فكان بحث في التقرير ومسودة المشروع المقترحين من قبل الأمانة العامة للمنظمة، بموضوع انشاء محكمة نموذجية للمحاكم العدلية العليا الفرنكوفونية تنبثق منها "محكمة عدلية عليا فرنكوفونية"، وهو موضوع سبق أن اقترحه عبود على المنظمة وجرى تبنيه من قبلها.

كما تم التطرق خلال الاجتماع الى أوضاع المحاكم العدلية العليا في الدول الفرنكوفونية، وتحدث القاضي عبود عن التحديات والصعوبات التي تواجهها المحاكم في لبنان، عارضا لما ورد مؤخرا في تقرير الخبراء الأوروبيين عن النظام القضائي في لبنان: "الذي هو اليوم على شفير الانهيار التام، وبأن الوضع خطير ويتطلب اتخاذ إجراءات على وجه السرعة".

   

اخر الاخبار